عظماء الاقتصاد / طلعت حرب من عظماء الاقتصاد يستحق التخليد

 هذة الصفحة يحق لكل من ينتمي للعبقري الاقتصادي بصفة رسمية الاضافة او الحذف او استلام الجوائز التي تقدمها المجلة

من خلال اتصل بنا

 طلعت حرب

 الذي يأتي إلى ميدان التحرير، والذي سيختبر الثورة المصرية ضد الشعب الذي يتعرض للقصف منذ 10 سنوات، سيعود إلى العالم حيث تنفجر القنبلة. أصبح الكثير من الناس في 25 ديسمبر 2011 ليبراليين. والعدالة الاجتماعية كما أن هناك العديد من أنواع المصادفات المختلفة التي تحدث في تاريخنا، وهذا ما يأتي النداء إلى ميدان التحرير على رقم منزل ينتجنا للثورة من أجل تحسين البيئة الاقتصادية والتجديد اللاحق الذي تم عقدت لمدة 100 سنة كانت منطقة طلعت حرب مخصصة للنهضة في مصر، مما أدى إلى الوضع الاقتصادي الاقتصادي الذي كان وراء فيروس كورونا الذي دمرته البلاد عام 1920، بقدرة البنك الوطني الرئيسي، مما ساهم في انتزاع من اسم تاريخ مصر والعالم الحديث. عنوان "وسادة الاقتصاد المصري" يأتي من اسم طلعت حرب كشبكة اجتماعية. يأتي المصري أيضًا من اعتماد الاستعمار على حركات البابليات المالية.

التربية الوطنية

في حي الحسين بالقاهرة، هناك الدعوات والبيوت والوطن والوطن، ولد محمد طلعت حرب في 25 نوفمبر 1867، من أب يتنقل في أنحاء البلاد.

طلعت حرب



سأل المعلم من جاء إلى مدرسة التربية والتعليم ليتعلم من المدرسة الابتدائية التربوية، فمن يقرأ ذكرى القرآن الكريم في عام جديد يدخل المدرسة الابتدائية ويكون كله في المدرسة الثانوية. - توفيقية، كتبت النص الأصلي وحصلت على شهادة من الدليل عام 1889 نظرًا لاستوديوهات الجامعة، لا يوجد حد للاستوديو الأكاديمي، فهناك الكثير من المعرفة وهو مهتم بالمحاضرات والاستوديوهات الاقتصادية والهيمنة الفرنسية والحصول على معرفة كبيرة بالاقتصاد.إن تفوقها الاحترافي في إدارة المشاريع أدى إلى الشهرة ودفع مجموعة متنوعة من الأشخاص البارزين للبحث عن المساعدة في إدارة ممتلكاتهم مما يزيد من خبرتهم الاقتصادية.

لافتات مصرية

جاء عام 1905 إلى الشركة لتوفير المال من طلعت حرب باعتباره مديرًا للاقتصاد الوطني، باسم مدير الشركة "Commbo" ومقرها الرئيسي بالقاهرة، وانتقلوا جميعًا إلى شركة Compañía Egipcia de Bienes Raíces، في عام 1905  البلد.عمل. وأيضًا، عليه أن يقول إن عمدة مدينة والده موجود في المجال العام في عام 1908 امتلكت شركة محفظة مالية لشركة خاصة للاستثمار في شركات خاصة في شركات خاصة وشركة التعاون التجاري والمالي التابعة للشركة. ومن الجدير بالذكر أنه تم استخدام اللغة المصرية في تطوير المشروع في سنابة حرب، حيث كان البنك الوطني المصري مستقرًا، وحسن الاحتفال بمؤتمر Primera Conferencia Egipcia عام 1911 ليصبح نظيره الحقيقي. دورانتي يتم تنظيم المؤتمر من قبل الأمة والأحزاب الوطنية، للترويج لفكرة إنشاء بنك برأس مال وطني، وفكرة ما يتم دعمه من قبل المشاركين في المؤتمر، ومشاركة الاستوديو المناسب مع الحظر الوطني في أوروبا. والتحضير للاختيار المستقر للمؤسسة المالية الوطنية الرئيسية. وفي نفس العام، نشر حرب كتاب "المعاملة الاقتصادية لمصر ومشروع البنك المصري"، والذي طرح فيه فكرته بشكل واضح وكامل، لتهيئة عقول المصريين، خاصة أصحاب رؤوس الأموال، لأول بنك مصري وبينما كان أبو الاقتصاد المصري يستعد لاتخاذ أولى الخطوات العملية نحو تحقيق حلمه بالسفر إلى أوروبا لنقل الخبرات الأجنبية في إدارة البنوك الوطنية، اندلعت الحرب العالمية الأولى، فدخل الاقتصاد المصري في نفق المعاناة، ومن ثم سقط الحلم في الركود.

تمصير الاقتصاد

عانى المصريون من ظروف اقتصادية صعبة نتيجة اندلاع الحرب العالمية الأولى، وتفاقمت الأوضاع السياسية بنفي الزعيم الوطني سعد زغلول، مما أدى إلى اندلاع ثورة 1919.

طلعت حرب


الطاقة الوطنية التي اشتعلت في وعي طلعت حرب بسبب الثورة، دفعته إلى الإصرار على التخلص من التبعية للخارج، من خلال السبب الرئيسي للانتفاضة الشعبية، وهو الاقتصاد ووقتها لم تكن هناك بنوك وطنية عاملة في البلاد، وكان السوق المصرفي مقتصرا على مجموعة من البنوك الأجنبية، لدرجة أن الحكومة المصرية أودعت أموالها في البنك الوطني التابع لسلطة الاحتلال رغم علمها بذلك. إرسال ودائعه إلى الخارج كان الاقتصاد المصري تحت سيطرة الأجانب بداية القرن الماضي، لدرجة أن رأس المال الأجنبي كان يمثل ما يقرب من 91% من إجمالي رؤوس أموال الشركات العاملة في البلاد عام 1914. وهذا ما جعل طلعت حرب يتحرك في الاتجاه وكانت خطواته الأولى في هذا الاتجاه هي إطلاق حملة لإنشاء بنك وطني وسرعان ما تمكن من إقناع 126 مصريا بالمشاركة في اكتتاب لإنشاء شركة مساهمة من أجل إنشاء بنك وطني بقيمة مالية 80 ألف جنيه أي 20 ألف سهم تم توقيع عقد تأسيس الشركة في مارس 1920، وفي الشهر التالي نشرت الجريدة الرسمية، الجريدة الرسمية للدولة، قرارًا بإنشاء شركة مساهمة مصرية تسمى "بنك مصر"، على أن يكون رأس مال البنك مصريًا. مع الإدارة المصرية واللغة العربية.

البنك والتنمية

ركز بنك مصر على تأسيس الشركات التي تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال استثمار الإنتاج الزراعي في تنمية القطاع الصناعي وبناء على ذلك، أنشأ البنك مجموعة كبيرة من الشركات، منها شركة مصر للغزل والنسيج، ومصر لصناعة الورق، ومصر لحليج الأقطان، ومصر للكتب، ومصر لغزل الحرير، ومصر للمنتجات الطبية، ومصر لمستحضرات التجميل، ومصر للتأمين، ومصر للمناجم، ومصر لتكرير البترول، ومصر. تكرير النفط. مصر للسياحة ومصر للنقل البحري والنهري وبدا طلعت حرب مهتما بالحركة الثقافية والفنية، وهو ما تجلى في إدارته للبنك، فأنشأ شركة مصر للطباعة عام 1922، وشركة مصر لصناعة السينما "ستوديو مصر" عام 1927 ولم يمر سوى عامين على افتتاح البنك، حتى أصبح له عدة فروع في عدة محافظات، ثم اتسع الطموح لإنشاء فروع في دول أجنبية. وفي الواقع، تم إنشاء أول فرع خارجي لها في باريس عام 1926 لخدمة المصريين المسافرين إلى فرنسا، وفي عام 1930 تم إنشاء فرع آخر في لبنان ثم في المملكة العربية السعودية.

إنجازات أخرى

ويرتبط اسم طلعت حرب ببنك مصر وكأن مسيرته تخلو من الإنجازات الأخرى، إلا أن الرجل كانت له مساهمات أخرى في مجالات متعددة. وكان سياسيا بارزا في الحركة الوطنية مطلع القرن الماضي، مما أهله لعضوية مجلس الشيوخ كما كان من الأعضاء البارزين في الجمعية الجغرافية المصرية، وكتب العديد من الكتب الاقتصادية، منها "مصر وقناة السويس" التي تصدى فيها لمحاولات تمديد عقد امتياز قناة السويس عام 1910، وكتاب "الأزمة المصرية" ". "الصفقة الاقتصادية" عام 1911 كما تبنت حرب وجهة النظر المعاكسة لمفهوم تحرير المرأة الذي روج له الكاتب قاسم أمين مطلع القرن الماضي، وقدمت عدة كتب دحض فيها آراءه، منها “المرأة والحجاب”. "، و"فصل الخطاب في المرأة والحجاب"، و"دليل واضح على وجوب تعليم البنات"، و"الخطاب في المرأة والحجاب". “تاريخ الدولة العربية والإسلام وكان أبو الاقتصاد المصري أيضًا محبًا للشعر، فقد نظم عدة قصائد، وأصدر كتاب "هدف الأدب في فن الشعر العربي تقديراً لجهوده في مجال الاقتصاد، منحه الملك فؤاد الأول لقب باشا عام 1931 عند افتتاح شركة الغزل والنسيج، وأعطاه ملك السعودية عبد العزيز آل سعود غطاء الباب . الكعبة المشرفة عام 1937م تقديراً للمشاريع التنموية التي أقامها في المملكة.

نهاية الرحلة

وبعد أكثر من 30 عاما بين الحلم والواقع في إنشاء بنك وطني، كان من الطبيعي أن يرتبط رحيل طلعت حرب بنهاية رحلته مع بنك مصرومع ظهور علامات اندلاع الحرب العالمية الثانية، بدأ بنك مصر يتأثر ماليا، حيث قام المودعون بسحب أموالهم منه، بما في ذلك صندوق الادخار الحكومي. ثم حاول حرب إقناع وزير المالية بإعادة ودائع الحكومة، لكن محاولاته باءت بالفشل.

طلعت حرب



وكان تعنت الحكومة تجاه بنك مصر مدفوعا برئيس الوزراء آنذاك علي ماهر، الذي كان على خلاف مع طلعت حرب بسبب موقفه المخلص تجاه رئيس الوزراء الأسبق مصطفى النحاس باشا ولإنقاذ بنك مصر من الإفلاس، رتب رئيس الوزراء لحرب لتقديم استقالته، وهو ما سارع أبو الاقتصاد المصري إلى تنفيذه حفاظاً على الحلم، المؤسسة التي بنيت على كتفيه وهكذا انتهت مسيرة طلعت حرب مع أول بنك وطني في البلاد عام 1939، واختار بلدة صغيرة في شمال البلاد - قرية العنانية بمحافظة دمياط - ليقضي بقية أيامه كأنها منفى اختياريا حتى وفاته في 13 أغسطس 1941.


Mokhtar Hassan

أهلا بكم أعزائي متابعين موقع ومدونة بحر العلوم أنا الكاتب مختار حسن وانا مصري الجنسية وعمري 30 عاما وانا كاتب ومدون مصري قديم . أحب الكتابة والقراءة منذ الصغر وهذا الذي دفعني إلي إستخدام المواقع الإلكترونية كامنبع لنشر ومشاركة الشيء الذي أحببته وتميزة فيه حقا مع جميع البشر حول العالم . youtube facebook twitter instagram pinterest tumblr linkedin

إرسال تعليق

أحدث أقدم
************************** **********************************************بسم الله الرحمن الرحيم********* ******************************************* .......................أهلا بكم زوار ومتابعين مجلة العظماء في موضوع جديد وحصري وأرجو أن تستمتعوا بوقتكم معا....................